منتديات الأسطوره عالم من البنات إلى البنات
ياهلا و غلا بك أقلطي معنا عندنا الهرج و الوناسه و العلوم الزينه ما ناقصنا غير أنت تفضلي
منتديات الأسطوره عالم من البنات إلى البنات
ياهلا و غلا بك أقلطي معنا عندنا الهرج و الوناسه و العلوم الزينه ما ناقصنا غير أنت تفضلي
منتديات الأسطوره عالم من البنات إلى البنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ثقافي_ديني_تسالي_منوعات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة منتدى الأسطوره عن فتح باب الإشراف في الأقسام التي لا تحتوي على مشرفين لطلب الإشراف اضغطي هنا
أشهري منتداك في منتديات الأسطوره من هنا
منتديات محبي العلم لطلبة العلم و المعلمين إضغطي هنا
منتديات مجد الأمه معا لنعود أمه واحده من هنـــا

 

 قاموس الفن التشكيلي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأسطوره
Admin
Admin
الأسطوره


عدد المساهمات : 407
نقاط : 1281
تاريخ التسجيل : 06/07/2011
العمر : 30

بطاقة الشخصية
إسم المستخدم: 0\30

قاموس الفن التشكيلي Empty
مُساهمةموضوع: قاموس الفن التشكيلي   قاموس الفن التشكيلي I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 20, 2011 3:25 am

ماذا تعرف عن الفن التشكيلي؟
ماهي خلفيتك عن هذا الفن العريق؟
هل هو مجرد ألوان مائيه وزيتيه وجواش؟ أم انه يمتد إلى أكثر من ذلك وأعمق بكثير؟

أضع بين ايديكم قاموسا من الألف إلى الميم عن بعض المصطلحات والفنون التشكيليه وبعض المعلومات البسيطة عنها...

- أ -

إنشائية جديدة /الإنشائية الجديدة New Construtism:
هي امتداد للإنشائية الروسية في الفن... ويرجع تاريخها إلى عام "1915" وخاصة مع بيان "التفوقية للفنان الروسي "كازمير مالافيتش" عندما أنتج مجموعة من لوحات بعنوان "المربعات"، وأيضآ هي امتداد لأعمال الفنان الهولندي "بيت موندريان".. انتشر هذا الأسلوب في الستينات في كل من أمريكا وأوروبا، ولكن مع التركيز والتأكيد أكثر على النظريات اللونية وعلم الهندسة والمعمار الجديد ودراسة بنية الشكل. يتعامل هذا الأسلوب بالاتساق والتناغم لإعطاء التأثير البصري للأشكال والألوان ومدى قدرة الفنان على ترتيب هذه العناصر بطريقة مورفولوجية على سطح اللوحة. أما في مجال النحت فيعتمد التأثير على مدى قدرة الفنان على ترتيب وإخراج هذه العناصر من خلال الكتلة والفراغ. وعادة ما يبتعد الفنان في هذا الأسلوب بقدر الإمكان عن الغنائية اللونية والتجريدية التعبيرية ليقترب أكثر من المنطق...

إنطباعية /ما بعد الانطباعية:
هذا المصطلح نشأ في عام 1910 لوصف أعمال فنانين من بينهم سيزان وغوغان وفان كوخ وراؤول الذين برغم تنوع أسالبيهم فقد تضايقوا من انشغال الانطباعيين بالمظاهر البصرية المحضة.



- ب -

بنائية /البنائية:
حركة ثورية في الفن في موسكو (روسيا) خلال العقد الثاني ومطلع العقد الثالث من القرن العشرين وقد ظهرت على أساس الأعمال الرائدة للفنان فلاديمير تاتالين في " أعماله البنائية البارزة " الهدف الرئيسي من الحركة أن يتكامل الفنانون مع المجتمع.وأتخذت الحركة مصدرا لعمل فنانيها تقنيات الكولاج والتكعيبية والمستقبلية وأهم الذين أسهموا بذلك هم من فناني النحت أمثال : نعوم غابو أنطون بفسنر والمعمار والتصميم الصناعي (تاتالين والكسندر رودشنكو) والسينما والطبوغرافيا (إيل ليذتسكي).

باروك /الباروك:
هذا المصطلح المستخدم لوصف التصوير والنحت والمعمار في أوروبا خلال القرن 17 ومطلع القرن 18 كان أول من أخذ (ربما) عن الكلمة البرتغالية باروكو بمعني اللؤلؤة القديمة الشكل. وقد صمم معماريو الباروك أبنية في أماكن هندسية ضيقة متداخلة ساعدت في تطوير مخططات قوية فنية ونحتية وفي أفضل مراحل هذا الأسلوب الفني أبدع الباروك سيناريوهات متكاملة امتزجت فيها فنون المعمار والنحت والرسم إلى حد بعيد وفي مطلع القرن السابع عشر كان هذا الاتجاه في الغالب أسلوب ثقيلا ورسميا فبدأ يتراجع أمام فن أخف منه وأكثر رشاقة هو فن الروكوكو.

باربيزون:
مجموعة من الرسامين الفرنسيين الذين أهتموا برسم المناظر الطبيعية في قرية باربيزون داخل إحراج فونتنبلو خلال منتصف القرن 19 أفضل إبداعاتهم مصدرها الطبيعة مباشرة ومن أبرزهم سي أرف . دروبيني.

باتو لافوار / باتو لافوار:
وهى مجموعة اقترنت باسم الفنان الشاب بيكاسو سنة 1908، أبرز أعضاء المجموعة هم : براك ، جيرترود شتابين ، أبولينير، خوان غريس ، وقد سميت مجموعتهم هكذا على اسم المكان البائس "مونمارتر" الذي عاشر فيه بيكاسو.



- ت -

تجريد /التجريد :
هو بصفة عامة كل فن لا تتمثل فيه أشكال من العالم المادي وبالتحديد فن عد من الحركات الفنية في القرن العشرين المستمدة من مقولة أن الشكل واللون لهما دوره وأن الصفات الجمالية أو الديناميكية منفصلة عن القيم التمثيلية وفي بعض ضروب الفن التجريدي كالتكعيبية مثلاً نجد أن الموضوع في اللوحة يمكن فكفكة رموزه بينما في بعض آخر منها تمثل المادة أو المنحوتة عالما متماسكاً من الأشكال التي تبدو هندسية أو عضوية والتي تشكل معاً موضوعاً فنيا لا علاقة له بالتجربة العيانية الملموسة.

تجريد إبداعي /التجريد الإبداعي:
في الثلاثينات ظهر على يدي بفسنر ونعوم غابو اتجاه فني غير منمق وهو يجمع بين تقنية الرسم والنحت.

تحية حليم 1919 (فنانة - مصر)
يطلق البعض على الفنانة تحية حليم اسم عاشقة النوبة فقد زارتها أول مرة عام 1961 مع رحلة الدكتور. ثروت عكاشة الشهيرة لفنافى وأدباء مصر وذلك بسجل ملامحها والتعرف على خصائصها قبل أن تقرقها مياه بحيرة ناصر. منذ ذلك التاريخ أصبحت موضوعات النوبة هى التى تشغل معظم لوحات الفنانة وذلك لما لمسته فى طباع النويين من ذوق ونظام ونظافة وأمانة يتميزون بها مع وجود بقايا ملامح من الحضارات التى مرت بمصر محفوظة فى تلك المنطقة وكأنها متحف حي للحضارات القديمة. إن فن تحية حليم يستند على التراث القديم ويسود خطوطها مظهر فطرئ بينما يظهر في ألوانها أعلى أشكال الوعى بقيمة اللون. فألوانها المتداخلة وتشابكها الذى يبدو عشوائيا يبرز من بين لمساته خلفية دافئة اللون تفصح عن خبرة طويلة وحساسية فائقة.

تعبير تجريدي /التعبير التجريدي:
هذا الاتجاه كان سائدا في الفن الأمريكي خلال الأربعينيات والخمسينيات ، وهو يتفاوت ما بين التواءات وقوة العمل التصويري عند جاكسون بولوك حتى ظهور الصور البلاغية لدي مارك روثكو ، ورورلف غوتلب ، لقد استفاء التعبيريون التجريديون من الصفات المحسوسة والمؤثرات الانفعالية للون لرسم لوحات درامية مثيرة ، وهذا الأسلوب أعقبة اتجاه فني أكثر هدوءاً هو ما يسمي التجريد ما بعد الرسم والواقعية المبتذلة لفن البوب.



- ج -

جرافيك /فن الجرافيك: graphic art
فن الجرافيك graphic art في معناه العام هو فن قطع أو حفر أو معالجة الألواح الخشبية أو المعدنية أو أي مادة أخرى بهدف تحقيق أسطح طباعية، والحصول على تأثيرات فنية تشكيلية مختلفة عن طريق طباعتها. ونستطيع أن نوجز هذا التعريف بأن نسمي هذا الفن "بفن الرسوم المطبوعة". وفن الجرافيك هو طباعة نسخ متماثلة من (كليشيه محفور) يقوم الفنان بأداء كل مراحله من عمل التصميم وتجهيز السطوح الطباعية وحفرها وطباعتها. وقد استعمل الحفر أو الخدش على السطوح منذ أقدم العصور التي عرف فيها الإنسان الفن.. فالإنسان البدائي حفر على الصخور والعظام وعلى الأواني الفخارية.
واستعمل هذا الفن لدى الصينيين لعمل الزخارف الخاصة لطباعة الأقمشة. وكان نوع الحفر المستعمل هو الحفر على الخشب، ويرجع تاريخ أول صورة ظهرت في الشرق مطبوعة على ورق من لوح خشبي محفور إلى سنة 868 ق.م.
وكانت من عمل الصينيين، أما في أوروبا فإن طباعة الأقمشة من اللوحات الخشبية المحفورة لم تستعمل إلا في العصور الوسطى، ولم يتحقق طبع أعمال فنية على الورق حتى القرن الرابع عشر. "الجرافيك.. فن الرسوم المطبوعة - هيام السيد - إسلام أون لاين"



- خ -

خليفه قطان /خليفه القطان:

فنان تشكيلي كويتي، ولد سنة 1934 لأسرة من التجار، وأبدى ميلا مبكرا نحو الرسم والنحت. المرحوم خليفة القطانعمل مدرسا وهو في سن السابعة عشر. كان أول كويتي ينظم معرضا فنيا عام 1953 في المدرسة خلال مهرجان محلي. أرسل بعدها إلى بريطانيا لدراسة "النجارة" كمهندس في معهد ليستر الفني، وتخرج منه سنة 1958، عاد بعدها للكويت ليعمل في كلية التكنولوجيا بالشويخ. التحق بالمرسم الحر مـنذ بداية إنشائه سنة 1960. أقام عدة معارض شخصية داخل وخارج الكويت، وفي منتصف عام 1963 ولدت نظريته "الدائرية" (Circulism) وهي اتجاه يقوم على فلسفة تعتمد الدراما الإنسانية أساسا لها. في سنة 1968 وافقت وزارة الشئون الاجتماعية والعمل على انشاء الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية، واختير "القطان" رئيسا لها. انتقل إلى جوار ربه يوم الجمعة الموافق 27/7/2003.



- د -

دانوب /مدرسة الدانوب:
مجموعة من القرن السادس عشر من الفنانين الذين رسموا على ضفاف نهر الدانواب ، ومن بينهم ألبرت ألتدورفر والشاب لوكاش كراناش ، كانت لوحاتهم واقعية لكن رومانسية في طبيعتها لكنها مهمة.



- ر -

رسم عملي /الرسم العملي:
هو الاسم الشعبي للتعبيرية التجريدية التي عرفت في الأربعينات لدي الأمريكي جاكسون بولوك فالرسم كان يهبط في لوالب علي اللوحة من الفرشان أو العلبة مع عدم التفكير بحركة الذراع واليد والفنان يبدو أنه يستغل ويطور الأنماط التي تتاح له من خلال عشوائية هذه الحركة والانسكاب للألوان .

روكوكو /الروكوكو:

أسلوب فني من القرن (18) نشأ في البلاط الملكي بفرنسا رداً على ثقل الشكل الذي اتخذه فن الباروك في أواخر عهده.
وكلمة "روكوكو" ربما مشتقة من اللغة الفرنسية لمعنى لأعمال الصدف "روكالي" Rocaille . وأول ما تم تبنيه في الزينات الداخلية، وتميز بألوان ناعمة ولطيفة، والتواءات رشيقة. كما تميز مزاج هذا الأسلوب الفني في تلك الفترة بالإضاءة والابتهاج لدي الفنانين مثل "بوشر"، و"فراغونار". كانت عبقرية الفنان "واتو" أكثر حدة ونبلاً مع أنه ساير تيار الروكوكو.

رسم ميتافيزيقي /الرسم الميتافيزيقي:
هذا التعبير أطلق علي الرسومات الغربية الشبيهة بالحلم للفنان جورجيو دو تشيريكو ، ولوحاته في ما بعد 1910 كانت تبشر بالسريالية ، وهي موازية في عملها لفنان آخر إيطالي هو كارلو كارا.

رفائيلية /ما قبل الرفائيلية:
مجموعة من الفنانين الانكليز اجتمعوا عام 1848، وكانوا يوقعون أعمالهم بالأحرف BRB (أخوية ما قبل الرفائيلية). وقد لخصوا مثلهم الأعلى في استعادة فن الرسم إلى ما اعتبروه نقاء الفن ووضوحه، كما كان قبل رفائيل، أي قبل افتتاح عصر التقاليد اللاحقة للفن الأكاديمي. أعمال هؤلاء الفنانين وهي غالبا حول موضوعات إنجيليه أو قصصية كانت موضحة جيدا وبألوان صارخة.وأبرز هؤلاء كان د.ج. روسيتي، وجون إيفريت ميليه، وهولمان هنت. وقد استمروا معاً لبضع سنوات، لكنهم أثروا في عدد من الفنانين الانجليز أهمهم فورد مادوكس براون .

رقمية /الصورة الرقمية:
الصورة الرقمية هي الصورة المعا لجة عن طريق جهاز الكمبيوتر والتي يتعامل معها الجهاز عن طريق تقسيم الصورة إلى آلاف النقط اللونية التي تشكل الصورة التي يمكن معالجة كل نقطة على حدا وبذلك تتاح لك القدرة على السيطرة على الصورة بشكل دقيق جدا ويتم إدخال الصورة إلى الجهاز عن طريق الماسح الضوئي (السكانر) أو عن طريق رسم العناصر بفرشاتك الموجودة داخل الجهاز وادواتك الموجودة على الشاشة.

رقمية /اللوحة الرقمية الفنية:
اللوحة الفنية الرقمية التشكيلية هي اللوحة التى تحتوى على مجموعة من الصور الرقمية أو بعض الخطوط المرسومة بالإضافة إلى الخلفيات التي يتم الرسم عليها ومزجها مع الصور لتكون اللوحة وهي التي يتم معالجتها رقميا لتكون في النهاية عمل فني تشكيلي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://jesse.forumarabia.com
 
قاموس الفن التشكيلي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الأسطوره عالم من البنات إلى البنات :: الكمبيوتر و الإنترنت :: الرسم و التصاميم-
انتقل الى: